الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 العقيدة الصحيحة و العقيدة الفاسدة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
السوسي عمر
العلم نــــور
العلم نــــور
avatar

عدد المساهمات : 204
تاريخ التسجيل : 20/10/2011

مُساهمةموضوع: العقيدة الصحيحة و العقيدة الفاسدة   الأربعاء نوفمبر 09, 2011 7:52 pm

العقيدة الصحيحة و العقيدة الفاسدة :
1) التمهيد:
العقيدة ليست مختصّة بالإسلام، بل كل ديانة أو مذهب لا بدّ لأصحابه من عقيدة يقيمون عليها نظام حياتهم، وهذا ينطبق على الجماعات والأفراد والأمم الشعوب، والعقائد منذ بدء الخليقة إلى اليوم، وإلى أن يرث الله الأرض ومن عليها. و العقيدة قسمان:
الأول: يمثل العقيدة الصحيحة، وهي تلك العقائد التي جاءت بها الرسل الكرام في أي زمان ومكان، وهي عقيدة واحدة؛ لأنها منزلة من العليم الخبير الحكيم العزيز.
و الثاني: يشمل العقائد الفاسدة لأنها نتاج أفكار البشر، ومن وضع مفكريهم وعقلائهم، بعلمهم المحدود والمقيد بقيود بشرية متمثلة في العادات والتقاليد والأفكار, وأحياناً يأتي فساد العقيدة من تحريفها، وتغييرها وتبديلها.
2) النصوص الشرعية:
- قال تعالى { آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه". وبعد ذلك يأتي إيمان الذين بلغهم الرسول بالدعوة "والمؤمنون". وبعد ذلك يمتزج إيمان الرسول بإيمان المؤمنين "كل آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله لا نفرق بين أحد من رسله وقالوا سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير }.
- الحديث: عن عمران بن الحصين رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله علية وسلم قال ( ليس منا من تطير أو تُطير له ،أو تكهن أو تكهن له، أو سحر أو سحر له، ومن أتى كاهنا فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد). رواه البزار بإسناد جيد.
3) توثيق النصوص:
- سورة البقرة هي أطول سور القرآن الكريم، وهي سورة مدنية عدد آياتها 285 آية،ترتيبها في القرآن الكريم الثانية بعد الفاتحة، وقد سميت كذلك إحياء لتلك المعجزة التي حدثت زمن موسى عليه السلام- قدرة الله تعالى على إحياء الموتى.
- عمران بن حصين رضي الله عنه: إنه الصحابي الجليل أبو نُجيد عمران بن حصين -رضي الله عنه، صاحب راية خزاعة يوم الفتح، أسلم عام خيبر، وبايع الرسول، يتفانى في حب الله وطاعته، كثير البكاء والخوف من الله، لا يكف عن البكاء.
4) الشرح اللغوي:
- المصير: المرجع والمآل.
- تَطَيرَ: تشاءم.
- تَكَهنَ: ادعى علم الغيب.
بما أنزل على محمد: بالقرآن الكريم.
5 ) مضامين النصوص:
- تبين الآيات الكريمة مفهوم الإيمان وأركانه، واقترانه بالعمل الصالح،كما تبين عدم التفريق والتمييز بين أحدٍ من رسله.
- يبين لنا الحديث الشريف بعض مظاهر العقيدة الفاسدة المتمثلة في الشعوذة من تطير وتكهن وسحر، وتبرئ الرسول صلى الله عليه وسلم من كل من يتعاطى لهذه الأمور.
6) التــحـلـيــــل:
- مفهوم العقيدة:
العقيد لغة هي ما عقد عليه القلب وتدين به الإنسان،وشرعا هي التصديق القلبي اليقينس بوجود الله تعالى ووحدانيته المصحوب بالعمل الصالح.قال تعالى: {إنما المؤمنةن الذين آمنوا بالله ورسوله ثم لم يرتابوا وجاهدوا بأموالهم وأنفسهم في سبيل الله أولئك هم الصادقون}.سورة الحجرات الآية 15.
وفي مسند الإمام أحمد عن أبي رزين العقيلي قال: {قلت يا رسو الله ما الإيمان؟ قال : " أن تشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأن محمدا عبده ورسوله ، وأن يكون الله ورسوله أحب إليك مما سواهما ، وأن تحترق في النار أحب إليك من أن تشرك بالله شيئا. }.
- أركان العقيدة:
للعقيد الصحيحة أركان ستة هي: الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر وبالقدر خيره وشره. ويعد منكر واحدٍ منها كافرا بإجما الأمة، {وَمَنْ يَكْفُرْ بِاللَّهِ وَمَلائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ فَقَدْ ضَلَّ ضَلالًا بَعِيدًا}.سورة النساء الآية 136
وتثير العقيدة الصحيحة صلاح القلوب وسلامتها كإخلاص الدين لله وحده،والنصح له ولباده، وطهارتها من الغش والحسد والحقد، كما تثمر أعمال الجوارح الظاهرة: كالصلاة والحج والتعاون...
- أسباب فساد العقيدة ومظاهره وتعرف طرق علاجه:
- أسباب فساد العقيدة: من أهم أسباب فساد العقيدة: الجهل بالدين و التقليد الأعمى الذي يُعْفي العقل من أداء وظيفته ويلغي دوره في التمييز بين الخير والشر.
* الجهل بالدين: وتبدو أبرز معالمه في الفتنة بالقبور حتى عبِدَ أربابها من دون الله المستحق للطاعة العبادة.
* التقليد الأعمى: إن عقيدة التوحيد تستمد أدلة صحتها من العقل السليم، بالإضافة إلى الشرع ( الكتاب والسنة)، فإذا ألغي دور العقل تاه الإنسان في براثن الضلال، وإلا ذلك أشار الحق تبارك وتعالى بقوله: { وإذا قيل لهم اتبِعوا ما أنزل الله قالوا بل نتبع ما وجدنا عليه آباءنا، أوَ لو كان الشيطان يدعوهم إلى عذاب السعير. }.
بعض مظاهر فساد العقيدة:
عندما تفسد العقيدة تبو علاماتها في المجتمع من خلال المظاهر الآتية : التمسح بالقبور والأضرحة، وذبح الذبائح عندها وسؤال الرزق والشفاء والحاجات من أصحابها، ثم الذهاب إلى العرافين والكهان وتصديق دجل المنجمين، ثم كذلك تعليق التمائم وعقد العقد والأقفال بالأضرحة، إلحاق الأذى بالناس عن طريق السحر والشعوذة، الحلف بغير الله.
- طرق علاج فساد العقيدة:
ولا سبيل لتصحيح هذه العقيدة إلا بالرجوع إلى كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم عن طريق حضور مجالس العلم، ومتابعة البرامج الهادفة على الفضائيات وشبكة الأنترنيت، ومصاحبة الصالحين وإسداء النصح للغافلين...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://atarbiya.yoo7.com
 
العقيدة الصحيحة و العقيدة الفاسدة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات التربية الإسلامية :: السنة الثانية إعدادي :: وحدة التربية الاعتقادية-
انتقل الى: