الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 صفات المؤمن الاجتماعية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
السوسي عمر
العلم نــــور
العلم نــــور
avatar

عدد المساهمات : 204
تاريخ التسجيل : 20/10/2011

مُساهمةموضوع: صفات المؤمن الاجتماعية    الخميس نوفمبر 10, 2011 4:33 pm

صفات المؤمن الاجتماعية:
1) التمهيد:
إن الصفات الإجتماعية تطبع شخصية الفرد المسلم بطابع الإيمان والتقوى والورع والخشوع لله تعالى والطاعة والالتزام والانضباط ، والأمل والرجاء والتوكل والاعتماد على الله تعالى وحب العلم وطلبه والشكر وغنى النفس والعفو عند المقدرة والإيثار والبذل والتضحية والاستقامة والبر والإحسان، والنهي عن المنكر والظلم، يقول تعالى "ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وأولئك هم المفلحون" آل عمران/ 104.
فما الصفات الإجابية التي على المؤمن أن يتحلى بها؟...وما هي الصفات السلبية التي على المسلم أن يتجنبها؟
2) النصوص الشرعية:
- } وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَيُطِيعُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ أُولَئِكَ سَيَرْحَمُهُمُ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ {
- الحديث :
عن أبى هريرة رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :{ أتدرون ما المفلس ؟} قالوا المفلس فينا من لا درهم له ولا متاع ، قال : { أن المفلس من امتى من ياتى يوم القيامة بصلاة وصيام وزكاه ، وياتى قد شتم هدا ، وقدف هدا ، واكل مال هدا ، وسفك دم هدا ، وضرب هدا ، فيعطى هدا من حسناته ، وهدا من حسناته ، فان فنيت حسناته قبل أن يقضى ما عليه أخد من خطاياهم فطرحت عليه ثم طرح فى النار}.
3) الشروح:
أولياء: جمع ولي وهو الناصر والمساند.
قذف:طعنه في عرضه بلسانه.
سفك دم هذا: قتله.
خطاياهم: ذنوبهم وسيئاتهم.
4) توثيق سورةالتوبة:
- سورة التوبة سورة مدنية عدد آياتها 130 آية وترتيبها في القرآن الكريم 9 ،و سميت كذلك لأن الله تعالى أعلن فيها توبته على الذين تخلفوا عن القتال مع الرسول الله صلى الله عليه وسلم في غزوة تبوك – كعب بن مالك- مرارة بن ربيع- هلال بن أمية.
- أبو هريرة صاحب رسول الله ومن كبار الصحابة, قد أجمع أهل الحديث أن أبا هريرة أكثر الصحابة روايةً وحفظاً للحديث رسول الله . اسمه في الجاهلية عبد شمس بن صخر ولما أسلم أسماه رسول الله عبد الرحمن بن صخر الدوسي نسبة إلى قبيلة دوس بن عدثان بن عبد الله بن زهران.
5) مضامين النصوص:
ـ الآية 71 من سورة التوبة:
- تبين الآية الكريمة الصفات الإيجابية التي يتميز بها المؤمنون في علاقتهم ببعضهم، والعلاقة التي تربطهم بالله ورسوله وتخول لهم نيل رحمة الله ومرضاته عز وجل..
- الحديث يبين لنا هذا الحديث الشريف صفات المفلس الحقيقي.
6) التحليـــــل:
الصفات الإيجابية للمؤمن وأمتثاله:
إن أهم الصفات الإيجابية التي ينبغي أ يتصف بها المؤمن هي تلك يتعدى نفعها إلى أفراد المجتمع، ومنها:
* الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لقوله تعالى "ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وأولئك هم المفلحون" آل عمران/ 104. وعليه على المؤمن أن يعظ المنحرفين وينبه الغافلين وينصح المسترشدين.
* التعاون على الخير لقوله تعالى { وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على ال وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان}.سورة المائدة الآية 2... وعليه على المؤمن أن يقود الضرير ويعينه على عبور الطريق،و يعين الرجل العاجز والمريض والضعيف على قضاء حوائجهم.
* الصدقات التطوعية لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم المروي عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال } : ما من يوم يصبح العباد فيه إلا ملكان ينزلان فيقول أحدهما اللهم أعط منفقا خلفا ويقول الآخر اللهم أعط ممسكا تلفا{.متفق عليه... ولذلك على المؤمن أن يتكرم ببعض ملابسه على المحتاجين، ويساهم في حملات التضامن الاجتماعي، ويقدم وجبة طعام لفقير حسب الاستطاعة.
الصفات السلبية للمؤمن وكيف يجتنبها:
إن الإنسان إذا تخلى عن التحلي بالصفات الاجتماعية الإيجابية اختلتْ عقيدته ولبسه الشيطان وأصبح قلبه في ملك إبليس اللعين وغفل عن ذكر الله تعالى وصار مصدر كل شر بين الناس، واعتدى على ممتلكاتهم بالسرق والنهب وعلى أنفسهم بالإعتداء والظلم،مما يعرض نفسه للهلاك والخسران يوم القيامة وبيس القرار، قال تعالى: } ولا تحسبن الله غافلا عما يفعل الظالمون{.سورة إبراهيم الآية 42.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://atarbiya.yoo7.com
 
صفات المؤمن الاجتماعية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات التربية الإسلامية :: السنة الثانية إعدادي :: وحدة التربية الاعتقادية-
انتقل الى: