الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 سورة الحجرات الآيتان 9 و 10

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
السوسي عمر
العلم نــــور
العلم نــــور
avatar

عدد المساهمات : 204
تاريخ التسجيل : 20/10/2011

مُساهمةموضوع: سورة الحجرات الآيتان 9 و 10   الجمعة نوفمبر 11, 2011 9:01 pm

النص القرآني:
قال تعالى: { وَإِن طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا فَإِن بَغَتْ إِحْدَاهُمَا عَلَى الأُخْرَى فَقَاتِلُوا الَّتِي تَبْغِي حَتَّى تَفِيءَ إِلَى أَمْرِ اللَّهِ فَإِن فَاءَتْ فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا بِالْعَدْلِ وَأَقْسِطُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ، إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ}.سورة الحجرات الآيتان 9 - 10
2) شرح المفردات و العبارات:
* طائفتين: جماعتين.
* اقتتلوا: أرادوا القتال وجنحوا له.
* بغت إحداها: طغت واعتدت وظلمت.
* تفيء إلى أمر الله: اعملوا كل ما في جهدكم للإصلاح بينهما.
* وأقسطوا:أعدلوا في جميع أموركم
* المقسطين:العادلين
3) توثيق السورة:
* هذه السورة الكريمة مدنية عدد آياتها 18،ترتيبها في المصحف الكريم 49، تقع بين سورتي "الفتح" و "ق" وهي على وجازتها وقصرها سورة جليلةٌ ضخمة، تتضمن حقائق التربية الخالدة، وأسس المدنيّة الفاضلة، حتى سمَّاها بعض المفسرين "سورة الأخلاق". لأنها تتضمن الدعائم الأخلاقية للمجتمع المسلم.
4) سبب نزول الآيات:
نزلت هذه الآيات في قصة ذهاب رسول الله r لعبد الله بن أبي، فقد روى البخاري ومسلم وغيرهما عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: "قيل لرسول الله r لو أتيت عبد الله بن أبي، فركب حمارا وانطلق معه المسلمون يمشون، فلما أتاه النبي r قال: إليك عني،فوالله لقد آذاني نتن حمارك، فقال رجل من الأنصار: والله، لحمار رسول الله r أطيب ريحا منك، فغضب لعبد الله رجل من قومه، وغضب لكل واحد منهما أصحابه، فكان بينهم ضرب بالجريد والأيدي والنعال، فبلغنا أنها نـزلت فيهم: (وإن طائقتان)" . [سورة الحجرات،الآية:9].
5) ملخص الآيات:
من حرص الإسلام على تماسك المجتمع الإسلامي ووحدته والتآخي بين أفراده ونزع فتيل الخصام فيما بينهم، حض المؤمنين على إصلاح ذات البين بين الفئتين المتخاصمتين من المؤمنين، حفاظا على أخوتهم و امتثالا لأمر الله واتباع سنة نبيه الكريم في فض نزاعات المؤمنين، ويعتبر الإصلاح بين الجماعتين واجبا من تقوى الله ورضا رسوله صلى الله عليه وسلم،لأنه يعصم المؤمنين من القُرقة والنزاع، ويقوي وحدتهم، ويجعلهم يتحملون مسؤولية إصلاح ذات بينهم برفق.
6) قاعدة الترتيل في الآيات:
الإدغام لغة: هو الإدماج والإدخال.واصطلاحا: إدخال خرف ساكن في آخر مُتحرك. وتُغم النون الساكنة أو التنوين إذا جاء بعدهما حرف من الحروف التي تُجمع في كلمة: يرملون. مثل: {إن الذين ينادونك من وراء الحجرات أكثرهم لا يعقلون}.
7) المستفاد من الآيات:
تأمرهاذه الآيتين الكريمتين عباد الله المؤمنين بعدم التباغض والتناوش فيما بينهم حتى لا يسقطوا في فتنة الاقتتال بنزغ ووسوسة إبليس اللعين، وحثهم على السعي إلى الإصلاح بين الفئتين المتقاتلتين،وإن ظلمت إحداهما على الأخرى وبغت عليها وأبت أن تفيء إلى أمر الله، على المؤمنين أن يقاتلوا التي تبغي حتى ترجع عن غيها و تكف عن القتال وترضخ للصلح وصفاء القلوب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://atarbiya.yoo7.com
 
سورة الحجرات الآيتان 9 و 10
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات التربية الإسلامية :: السنة الثانية إعدادي :: دعامات من القرآن الكريم-
انتقل الى: