الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 صور من الإعجاز في السنة النبوية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
السوسي عمر
العلم نــــور
العلم نــــور
avatar

عدد المساهمات : 204
تاريخ التسجيل : 20/10/2011

مُساهمةموضوع: صور من الإعجاز في السنة النبوية   الجمعة نوفمبر 18, 2011 9:32 am

صور من الإعجاز فيالسنة النبوية
1) التمهيد:
عن مالك بن أنس مرسلا قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " تركت فيكم أمرين لن تضلوا ما تمسكتم بهما : كتاب الله وسنة رسوله " . رواه في الموطأ "
فما مفهوم السنة اللغوي والاصطلاحي؟... و ما هي أنواعها؟... وما مكانتها في التشريع الإسلامي؟... وأين تتجلى صور الإعجاز فيها؟
2) النصوص الشرعية:
قال الله عز وجل }وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى * إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى{الآيتين 3- 4 من سورة النجم
عن ابن مسعود رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال }إِنَّ أَحَدَكُمْ يُجْمَعُ خَلْقُهُ فِي بَطْنِ أُمِّهِ أَرْبَعِينَ يَوْمًا نُطْفَةً، ثُمَّ يَكُونُ عَلَقَةً مِثْلَ ذلِكَ، ثُمَّ يَكُونُ مُضْغَةً مِثْلَ ذلِكَ، ثمَّ يُرْسَلُ إلَيْهِ الْمَلَكُ فَيَنْفُخُ فيهِ الرُّوحَ{.أخرجه البخاري ومسلم.
3) الشرح اللغوي:
* الهوى: شهوة النفس.
* علقة: قطعة دم صغيرة.
* مُضغة: قطعة لحمٍ بقدر ما يُمضغ من الطعام.
4) توثيق النصوص:
* سورة النجم مكية وعدد آياتها 62 آية، ترتيبها في القرآن الكريم 53، سميت بهذا الاسم لقسم الله تعالى بالنجم الذي هو أحد المخلوقات الكونية.
* البخاري: هو محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري من مدينة بخارى في إقليم خراسان (أوزبكستان الحالية)، وكتابه الجامع الصحيح أجمع العلماء على أنه أصح كتاب بعد القرآن الكريم، وقد كان أصيب بصره وهو صغير، فرأت أمه في منامها إبراهيم الخليل، فقال: يا هذه، قد ردّ الله على ولدك بصره بكثرة دعائك - أو قال: بكائك - فأصبح بصيرًا.
* مسلم: هو أبوالحسين مسلم بن الحجاج النيسابوري ولد بمدينة نيسابور، وهو أحد أئمة الحديث وحفاظه، اعترف علماء عصره ومن بعدهم له بالتقدم والإتقان في هذا العلم،تتلمذ على البخاري وأفاد منه ولازمه، وكان في غاية الأدب مع إمامه البخاري حتى قال له يوماً : دعني أقبل رجلك يا إمام المحدثين وطبيب الحديث وعلله، أثنى أئمة العلم على الإمام مسلم، واعترفوا بعلو مرتبته وحذقه في الصنعة وتقدمه فيها.
5) مضامين النصوص:
* توضح الآية الكريمة أن كلام ونطق محمد صلى الله عليه وسلم ليس صادرا عن هوى نفسه بل هو وحي من عند الله عز وجل، وأنه عليه الصلاة والسلام لا يتبع إلا ما أوحى الله إليه من الهدى والتقوى، في نفسه وفي غيره. و هذا دليل على أن السنة وحي من الله لرسوله صلى الله عليه وسلم.
* يصف الحديث النبوي الشريف لمراحل تكوين الجنين بدقة، وهذا دليل على الإعجاز العلمي في السنة.
6) التحليـــــــــل:
مفهوم السنة ومكانتها في التشريع:
* مغهوم السنة:
هي السيرة والطريقة سواء أكانت حسنة أم سيئة ، محمودة أم مذمومة ومنه قوله تعالى : (سُنَّةَ مَن قَدْ أَرْسَلْنَا قَبْلَكَ مِن رُّسُلِنَا وَلاَ تَجِدُ لِسُنَّتِنَا تَحْوِيلاً) (الإسراء الآية 77).
وقوله صلى الله عليه وسلم: (من سن في الإسلام سنة حسنة فعمل بها بعده كتب له مثل أجر من عمل بها ولا ينقص من أجورهم شيء ، ومن سن في الإسلام سنة سيئة فعمل بها بعده كتب عليه مثل وزر من عمل بها ولا ينقص من أوزارهم شيء) رواه مسلم.
وأما في الشرع: فتطلق على ما أمر به النبي صلى الله عليه وسلم ونهى عنه وندب إليه قولاً وفعلاً .
وقد تطلق السنة على ما كان عليه عمل الصحابة رضي الله عنهم ، واجتهدوا فيه ، وأجمعوا عليه ، وذلك كجمع المصحف ، وتدوين الدواوين ، قال صلى الله عليه وسلم : ( عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين ) رواه الترمذي وغيره .
* مكانة السنة في التشريع:
تحتل السنة النبوية المرتبة الثانية بعد القرآن الكريم، وذلك لاعتبارات منها: * أنها وحي من الله تعالى...* وأن لها وظائف تجاه القرآن الكريم، هي أنها تبينه وتشرحه، بدليل قوله تعالى ( يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله ورسوله) سورة النساء الآية 59.
ولذلك وجب على المسلم أن لا يجحد السنة، وأن يعمل بها،قال الله عز وجل ( من الرسول فقد أطاع الله).سورة النساء الآية 80.
أنواع السنة النبوية الشريفة:السنة تنقسم إلى أربعة أقسام هي:
1ـ السنة القولية وهي ما ورد من قوله صلى الله عليه وسلم . 2 ـ السنة الفعلية وهي ما ثبت من فعله صلى الله عليه وسلم. 3ـ السنة التقريرية وهي ما أقره الرسول صلى الله عليه وسلم مما صدر عن بعض أصحابه من أقوال وأفعال. 4 ـ السنة الوصفية: لقد أهمل علماء الأصول السنة الوصفية باعتبار أنها لا يستفاد منها أحكام عملية تكليفية. لذلك أوجزنا الكلام هنا على السنة القولية والفعلية والتقريرية.
بعض دواعي إعجازالسنة وصوره:
1) بعض دواعي الإعجاز في السنة:
* إثبات نبوة محمد صلى الله عليه وسلم وتصديق رسالته.
* التأكيد على أن السنة وحي من الله تعالى.
* التذكير بوجوب العمل بالسنة.
2) صور الإعجاز في السنة:
* الإعجاز الغيبي:كإخباره صلى الله عليه وسلم بأمور غيبية مثل الجنة ونعيمها، والنار وعذابها وأهوالها، وكإخباره بأحداث مستقبلية مثل ظهور أمراض غريبة بسبب العلاقات الجنسية الغير المشروعة (كالإيدز، الزهري، الهربز و السيلان)، وأشراط الساعة والفتن.
* الإعجاز البياني: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أفصح العرب، لا يتكلف القول، له أسلوب مُحكم، وهذا إلهام من الله. قال الله تعالى} وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى{. سورة النجم الآيتين 3 و 4. ومن أمثلة ذلك : قوله عليه الصلاة والسلام في الحديث الذي رواه عنه عمر بن الخطاب ( إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى) أخرجه البخاري.فهذا الحديث يُعد من جوامع كَلِمِهِ صلى الله عليه وسلم لما يتضمنه من المعاني العظيمة. ولذلك افتتح به معظم العلماء كتبهم كالبخاري...
* الإعجاز العلمي: ونقصد بذلك أن الحديث الشريف ذكر حقائق علمية أكدها العلم الحديث في مختلف المجالات كالطب والفيزياء...ومن ذلك وصفه بدقة مُتناهية المراحل التي يمر بها الجنين كم أشار إلى ذلك الحديث الذي صُدر به الدرس.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://atarbiya.yoo7.com
 
صور من الإعجاز في السنة النبوية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات التربية الإسلامية :: السنة الثانية إعدادي :: وحدة التربية العقلية و المنهجية-
انتقل الى: