الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الصلاة وأحكامها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
السوسي عمر
العلم نــــور
العلم نــــور
avatar

عدد المساهمات : 204
تاريخ التسجيل : 20/10/2011

مُساهمةموضوع: الصلاة وأحكامها   الجمعة نوفمبر 04, 2011 4:08 pm

الطهارة أساس العبادة (الوضوء، الغسل، التيمم):
التمهيد:
من مظاهر عناية الله بعباده ورحمنه بهم، أن دعاهم إلى الوقوف بين يديه سبحانه وتعالى خمس مرات في اليوم والليلة على الأقل، وذلك لأداء حقه عز وجل عليهم، وتوثيقا لصلتهم بربهم،وخالفهم ملبين النداء لتتجلى عليهم آثار الصلاة وتتوثق صلاتهم وعلاقاتهم، وتزكوا أرواحهم ويرقى سلوكهم بالمحافظة على الصلاة والخشوع فيها.
فما هو تأثير الصلاة على سلوك المصلي؟ و كيف توضح لهم الفرق بين الفرض و السنة في الصلاة؟
النصوص الشرعية:
*عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: قال الرسول صلى الله عليه وسلم مجيبا جبريل حين سأله عن الإسلام:"أن تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله، وتقيم الصلاة، وتوتي الزكاة، وتصوم رمضان، وتحج البيت إن استطعت إليه سبيلا" رواه مسلم.
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن الرسول صل ى الله عليه وسلم دخل المسجد فدخل رجل فصلى. ثم جاء فسلم على رسول الله عليه وسلم فرد رسول الله عليه السلام فقال:" ارجع فصل فإنك لم تصل، فرجع الرجل فصلى كما كان صلى ثم جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فسلم عليه، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم وعليكم السلام، ثم قال ارجع فصل فإنك لم تصل .. حتى فعل ذلك ثلاث مرات، فقال الرجل: والذي بعثك بالحق ما أحسن غير هذا، علمني، فقال: إذا قمت إلى الصلاة فكبر، ثم اقرأ ما تيسر معك من القرآن، ثم اركع حتى تطمئن راكعا، ثم ارفع حتى تعتدل قائم، ثم اسجد حتى تطمئن راكعا، ثم ارفع حتى تعتدل قائما، ثم اسجد حتى تطمئن ساجدا، ثم ارفع حتى تطمئن جالسا، ثم افعل في صلاتك كلها". رواه الإمام مسلم.
توثيق النصوص:
عمر بن الخطاب: ثاني الخلفاء الراشدين، ومن أصحاب الرسول محمد، الملقب ب "الفاروق"، ووفقاً للعقيدة السنيّة؛ هو أحد العشرة المبشرين بالجنة، ومن علماء الصحابة وزهّادهم. ويعد أوّل من عمل بالتقويم الهجري. في عهده فتحت بقية العراق و شرقه ومصر وليبيا والشام وفلسطين وفارس إيران الحالية وخرسان وشرق الأناضول وجنوب أرمينيا وسجستان افغانستان الآن، وصارت القدس تحت ظل الدولة الإسلامية والمسجد الأقصى ثالث الحرمين الشريفين تحت حكم المسلمين لأول مرة. وفي عهده قضى على أكبر قوتين عظمى في زمانه؛ دولة الروم ودولة الفرس.
أبو هريرة : عبد الرحمان بن صخر الدوسي صحابي جليل أسلم سنة 7 للهجرة أكثر الصحابة حفظا للحديث و رواية له. مسلم : سبق تعريفه.
الشرح اللغوي:
* تقيم الصلاة: تؤدي الصلاة في وقتها بهيئتها الشرعية التامة.
* فإنك لم تصل: أي لم تؤدي الصلاة بهيئتها المطلوبة شرعا.
التــحـلـيــــل:
مفهوم الصلاة ومكانتها :
الصلاة لغة الدعاء و شرعا عبادة مخصوصة ذات ركوع و سجود و قيام و جلوس و سلام، فرضت في السنة الثالثة قبل الهجرة، و هي واجبة على كل مسلم بالغ عاقل، و لا تسقط عن المسلم و لو في حالة المرض و السفر و الجهاد.
قال النبي : "إن بين الرجل و بين الشرك و الكفر ترك الصلاة.
أحكام الصلاة وصفتها( فرائض الصلاة و سننها و مبطلاتها:
للصلاة فرائض و سنن و مبطلات لابد للمسلم أن يتعرف عليها و هي :
* فرائض الصلاة 16 و هي : 1- النية 2- تكبيرة الإحرام 3- القيام لها 4- قراءة الفاتحة 5- القيام لها 6- الركوع 7- الرفع منه 8- السجود 9- الرفع منه 10- الجلوس للسلام 11- الاعتدال 12- الاطمئنان 13- ترتيب الفرائض 14- متابعة المأموم لإمامه في الإحرام و السلام 15- نية الاقتداء 16- السلام.
* سنن الصلاة 10 و هي 1- قراءة السورة بعد الفاتحة 2- القيام لها 3- الجهر في صلاة الصبح و الجمعة و الركعتين الأوليين من المغرب و العشاء 4- السر في الظهر و العصر 5- تكبيرات السجود و الركوع 6- التشهد الأول 7- التشهد الثاني 8- الجلوس للتشهد 9- الجلوس للتشهد الثاني 10- سمع الله لمن حمده.
* مبطلات الصلاة : 1- الضحك 2- سجود السهو في غير محله 3- الأكل و الشرب 4- الكلام العمد الخارج عن الصلاة 5- النفخ عمدا 6- القيئ 7- تذكر الفوائت القليلة 8- انتقاض الوضوء.
ْ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://atarbiya.yoo7.com
 
الصلاة وأحكامها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات التربية الإسلامية :: السنة الأولى إعدادي :: وحدة التربية التعبدية-
انتقل الى: